کد مطلب:71207 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:319

بعض ما قاله المعتزلی هنا











هذا.. وقد أكد المعتزلی هذه الحقیقة فی مواضع من شرحه لنهج البلاغة. ونحن نذكر هنا فقرات من كلامه، ونحیل من أراد المزید علی ذلك الكتاب، فنقول:

قال المعتزلی: «إن قریشاً اجتمعت علی حربه منذ بویع،

[صفحه 44]

بغضاً له وحسداً، وحقداً علیه؛ فأصفقوا كلهم یداً واحدة علی شقاقه وحربه، كما كانت فی ابتداء الإسلام مع رسول الله [صلی الله علیه وآله]، لم تخرم حاله من حاله أبداً»[1] .

وقال: «إنه رأی من بغض الناس له، وانحرافهم عنه، ومیلهم علیه، وثوران الأحقاد التی كانت فی أنفسهم، واحتدام النیران التی كانت فی قلوبهم، وتذكروا الترات التی وترهم فیما قبل بها، والدماء التی سفكها منهم، وأراقها.

إلی أن قال:

وانحراف قوم آخرین عنه للحسد الذی كان عندهم له فی حیاة رسول الله [صلی الله علیه وآله]، لشدة اختصاصه له، وتعظیمه إیاه، وما قال فیه فأكثر من النصوص الدالة علی رفعة شأنه، وعلو مكانه، وما اختص به من مصاهرته وأخوّته، ونحو ذلك من أحواله.

وتنكّر قوم آخرین له، لنسبتهم إلیه العجب والتیه ـ كما زعموا ـ واحتقاره العرب، واستصغاره الناس، كما عددوه علیه، وإن كانوا عندنا كاذبین، ولكنه قول قیل، وأمر ذكر..»[2] .

وقال: «فقد رأیت انتقاض العرب علیه من أقطارها، حین بویع بالخلافة، بعد وفاة رسول الله [صلی الله علیه وآله] بخمس

[صفحه 45]

وعشرین سنة، وفی دون هذه المدة تُنسی الأحقاد، وتموت الترات، وتبرد الأكباد الحامیة، وتسلوا القلوب الواجدة، ویعدم قرن من الناس، ویوجد قرن، ولا یبقی من أرباب تلك الشحناء والبغضاء إلا الأقل».

«فكانت حاله بعد هذه المدة الطویلة مع قریش كأنها حاله لو أفضت الخلافة إلیه یوم وفاة ابن عمه [صلی الله علیه وآله] من إظهار ما فی النفوس، وهیجان ما فی القلوب، حتی إن الأخلاف من قریش، والأحداث والفتیان، الذین لم یشهدوا وقائعه وفتكاته فی أسلافهم وآبائهم، فعلوا به ما لو كانت الأسلاف أحیاء لقصرت عن فعله، وتقاعست من بلوغ شأوه»[3] .

وقال: «اجتهدت قریش كلها، من مبدأ الأمر فی إخمال ذكره، وستر فضائله، وتغطیة خصائصه، حتی مُحی فضله ومرتبته من صدور الإسلام»[4] .

وقال: «إن قریشاً كلها كانت تبغضه أشد البغض..

إلی أن قال:

«ولست ألوم العرب، ولا سیما قریشاً فی بغضها له، وانحرافها عنه، فإنه وترها، وسفك دماءها، وكشف القناع فی

[صفحه 46]

منابذته. ونفوس العرب وأكبادها كما تعلم!»[5] .

هذا وقد أشار إلی بغض قریش ومنابذتها له فی مواضع عدیدة أخری من كتابه، فلیراجعها من أراد[6] .

واستقصاء النصوص الدالة علی هذا الأمر غیر متیسر، بل هو متعذر، بسبب كثرته وتنوعه، وتفرقه فی المصادر التی تعد بالمئات.

وبعد ما تقدم:

فإن الوقت قد حان للوقوف علی حقیقة موقف قریش، ومن تابعها، مما جری فی قضیة [الغدیر]، والظرف الذی كان یواجهه الرسول الأعظم [صلی الله علیه وآله] مع هؤلاء، فی هذه المناسبة بالذات، فإلی الفصل التالی.

[صفحه 47]



صفحه 44، 45، 46، 47.





    1. شرح النهج ج 16، ص 151.
    2. شرح النهج ج11، ص 112 و 113.
    3. شرح النهج ج 11، ص 114.
    4. شرح النهج ج18، ص 18.
    5. شرح النهج ج 14، ص 299.
    6. راجع شرح النهج ج9، ص 28 و29 و52 وج4، ص 74 ـ 104.